منتدى اللمة العربية
الموجز في أحكام التـــشبيه و الاستعارةو الكناية و المجاز WelcomeRedRose

الموجز في أحكام التـــشبيه و الاستعارةو الكناية و المجاز 1078315_614859145213608_551534627_n

الموجز في أحكام التـــشبيه و الاستعارةو الكناية و المجاز Hearts
منتدى اللمة العربية
الموجز في أحكام التـــشبيه و الاستعارةو الكناية و المجاز WelcomeRedRose

الموجز في أحكام التـــشبيه و الاستعارةو الكناية و المجاز 1078315_614859145213608_551534627_n

الموجز في أحكام التـــشبيه و الاستعارةو الكناية و المجاز Hearts
منتدى اللمة العربية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى اللمة العربية


 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
الموجز في أحكام التـــشبيه و الاستعارةو الكناية و المجاز Fb110
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر

 

 الموجز في أحكام التـــشبيه و الاستعارةو الكناية و المجاز

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المدير
الاداره العامة للمنتدى
الاداره العامة للمنتدى
المدير


عدد المساهمات عدد المساهمات : 916

تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 25/04/2009

العمر العمر : 32


الموجز في أحكام التـــشبيه و الاستعارةو الكناية و المجاز Empty
مُساهمةموضوع: الموجز في أحكام التـــشبيه و الاستعارةو الكناية و المجاز   الموجز في أحكام التـــشبيه و الاستعارةو الكناية و المجاز Emptyالجمعة فبراير 18, 2011 11:10 am

الموجز في أحكام التـــشبيه و الاستعارةو الكناية و المجاز المرسل



التشبيه :

هو إحداث علاقة بين طرفين من خلال جعل أحدهما - وهو الطرف الأوّل (المشبه)- مشابهاً للطرف الآخر، في صفة مشتركة بينهما .
مثل : محمد كالأسد في الشجاعة – البنت كالقمر في الجمال .
أركان التشبيه : مُشََّبه مُشَبَّه به (3) ووجه الشبه وأداة التشبيه
أدوات التشبيه



أنواع التشبيه أولا :التشبيه المفرد
مفصل مجمل بليغ تمثيلي ضمني

مثل : العلم كـالنور يهدي كل من طلبه

مثل : العلم كـالنور (حُذِف وجه الشبه
العلم نور يهدي كل من طلبه . (حُذِفت أداة التشبيه
3 - قد تكون فعلاً ، كـ (يحاكي - يشبه – يماثل ... .
2 – تشبيه مُجْمَل : وهو ما حُذِف منه وجه الشبه ، أو أداة التشبيه .

المشبه و المشبه به .
مثل : الجهل موت والعلم حياة .
ثانياً : التشبيه المركب

أنواع التشبيه المركب :



هو تشبيه صورة بصورة ووجه الشبه فيه صورة منتزعة من أشياء متعددة ..
قال تعالى في شأنِ اليهود:
(مَثَلُ الَّذِينَ حُمِّلُوا التَّوْرَاةَ ثُمَّ لَمْ يَحْمِلُوهَا كَمَثَلِ الْحِمَارِ يَحْمِلُ أَسْفَاراً ...) (الجمعة: 5 (.
حيث شبهت الآية حالة وهيئة اليهود الذين حُمَّلوا بالتوراة ثم لم يقوموا بها ولم يعملوا بما فيها
بحالة الحمار الذي يحمل فوق ظهره أسفاراً (كتباً)، فهي بالنسبة إليه لا تعدو(لا تتجاوز)
كونها ثقلاً يحمله .



وهو تشبيه خفي لا يأتي على الصورة المعهودة ولا يصرح فيه بالمشبه و المشبه به ، بل
يُلْمح فيه التشبيه من مضمون الكلام ، كقول المتنبي في الحكمة :
من يهُن يسهُل الهوان عليه ....مـا لجُـرحٍ بميّت إيـلامُ
فهو يشبه الشخص الذي يقبل الذل دائماً ، وتهون عليه كرامته ، بمثل حال الميت
وبذلك يكون الشطر الثاني تشبيهاً ضمنياً ؛ لأنه جاء دليلاً على صحة مقولته في الشطر الأول.

الاستعارة

الاستعارة : تشبيه بليغ حذف أحد طرفيه .

أنـواع الاستعـارة :

أ) استعارة تصريحية :

وهى التي حُذِفَ فيها المشبه(الركن الأول وصرح بالمشبه به .
مثل : نسي الطين ساعة أنه طين .. شبه الشاعر الإنسان بالطين ثم حذف المشبه
(الإنسان)وذكر المشبه به (الطين)على سبيل الاستعارة التصريحية .

ب) - استعارة مكنية :

وهى التي حُذِفَ فيها المشبه به(الركن الثاني) وبقيت صفة من صفاته ترمز إليه .
مثل : حدثني التاريخ عن أمجاد أمتي فشعرت بالفخر والاعتزاز .
المحذوف المشبه به ، فالأصل : التاريخ يتحدث كالإنسان ، ولكن الإنسان لم
يذكر وإنما ذكر في الكلام ما يدل عليه وهو قوله : حدثني (فالدليل على أنها
استعارة : أن التاريخ لا يتحدث ...سر جمال الاستعارة : (التوضيح أو التشخيص
أو التجسيم

الكناية

هي تعبير لا يقصد منه المعنى الحقيقي ، و إنما يقصد به معنى ملازم للمعنى الحقيقي .
أو هي : تعبير استعمل في غير معناه الأصلي(الخيالي) الذي وضع له مع جواز إرادة المعنى الأصلي الحقيقي
.. لتوضيح الكلام السابق بمثال يقول (أبي نظيف اليد) من الواضح أن المعنى
الحقيقي هنا ليس مقصوداً وهو معنى غسل اليد و نظافتها من الأقذار ، وإنما
يقصد المعنى الخيالي الملازم لذكر هذه العبارة الذي يتولد ويظهر في ذهننا
من: العفة أو الأمانة، أو النزاهة أو الترفع أو نقاء الضمير..)
مثال:قال تعالى (وَيَوْمَ يَعَضُّ الظَّالِمُ عَلَى يَدَيْهِ)(الفرقان: من الآية27 .
يقصد المعنى الخيالي الملازم لذكر هذه الآية و هو (الندم الشديد)

أنواع الكناية :



وهى التي يكنى بالتركيب فيها عن صفة لازمة لمعناه (كالكرم – العزة – القوة – الكثرة...
مثال : قال تعالى (وَلا تَجْعَلْ يَدَكَ مَغْلُولَةً إِلَى عُنُقِكَ وَلا تَبْسُطْهَا كُلَّ الْبَسْطِ(
كناية عن صفة البخل كناية عن صفة التبذير
مثال : فلان ألقى سلاحه (كناية عن الاستسلام
مثال : فلان نقي الثوب ( كناية عن النزاهة والطهارة .


وهى التي يكنى بالتركيب فيها عن ذات أو موصوف (العرب – اللغة – السفينة)
وهى تفهم من العمل أو الصفة أو اللقب الذي انفرد به الموصوف .
مثال الموجز في أحكام التـــشبيه و الاستعارةو الكناية و المجاز Sadفَاصْبِرْ لِحُكْمِ رَبِّكَ وَلا تَكُنْ كَصَاحِبِ الْحُوتِ ) كناية عن سيدنا يونس .
قال الشاعر : يا ابنة اليم ما أبوك بخيل كناية عن السفينة .



وهى التي يصرح فيها بالصفة ولكنها تنسب إلى شئ متصل بالموصوف (كنسبته إلى
الفصاحة – البلاغة – الخير) حيث نأتي فيها بصفة لا تنسب إلى الموصوف مباشرة
بل تنسب إلى شيء متصل به ويعود عليه .
مثال : قال الشاعر : أبو نواس في مدح والي مصر :
فما جازه جود ولا حل دونه.... ولكن يسير الجود حيث يسير
فقد نسب الجود إلى شيء متصل بالممدوح وهو المكان الذي يوجد فيه ذلك الممدوح سر جمال الكناية :
الإتيان بالمعنى مصحوبا بالدليل عليه في إيجاز وتجسيم.

س : كيف أفرق بين الكناية والاستعارة ؟

جـ : الفرق أن في الاستعارة هناك قرينة تمنع وجود المعنى الحقيقي، فحين
أقول: رأيت أسداً يحكي بطولاته ، فـ ( أسد ) هنا استعارة، والقرينة (يحكي)
وهذه القرينة مانعة لإرادة المعنى الحقيقي ، فلا يوجد أسد يحكي أو يتكلم ،
بينما في الكناية لا توجد قرينة تمنع وجود المعنى الحقيقي، فحين أقول :
(علي يده طويلة) فيجوز إرادة المعنى الحقيقي وهو طول اليد ، كما يجوز إرادة
المعنى الخيالي الذي يختفي خلف المعنى الحقيقي و هو أنه لص .

المجاز المرسل

& هو اللفظ المستعمل في غير ما وضع له لعلاقة غير المشابهة ، ويجب أن تكون هناك قرينة تمنع المعنى الأصلي للفظ .
&أو هو كلمة لها معنى أصلي لكنها تستعمل في معنى آخر على أن يوجد علاقة
بين المعنيين دون أن تكون علاقة مشابهة ، وتعرف تلك العلاقة من المعنى
الجديد المستخدمة فيه الكلمة .
& مثال لذلك : " قبضنا على عين من عيون الأعداء" فلفظ "عين " هنا ليس
المقصود منها العين الحقيقية وإنما المقصود منها الجاسوس ، و القرينة التي
تمنع المعنى الأصلي للفظ هنا أنه لا يمكن القبض على العين فقط دون بقية جسد
الجاسوس !

س : لماذا سمي المجاز بالمجاز المرسل ؟

جـ : سمي المجاز بالمجاز المرسل ؛ لأنه غير مقيد بعلاقة واحدة ، كما هو
الحال في الاستعارة المقيدة بعلاقة المشابهة فقط ، ولأن علاقاته كثيرة .
& وعلاقات المجاز المرسل كثيرة أهمها:


عندما نعبر بالجزء ونريد الكل .
& قال تعالى: (فتحرير رقبة مؤمنة) فكلمة (رقبة ) مجاز مرسل علاقته
الجزئية ؛ لأنه عبر بالجزء (الرقبة)وأراد الكل (الإنسان المؤمن) .
& قال الرسول صلى الله عليه وسلم : ( أصدق كلمةٍ قالها شاعر كلمة لبيد :
ألا كُلُّ شيءٍ ما خلا الله باطلُ ) فــ ( كلمة) مجاز مرسل علاقته الجزئية
؛ لأنه عبر بالجزء (كلمة)
وأراد الكل (الكلام) .

عندما نعبر بالكل ونريد الجزء .
& قال تعالى: (يجعلون أصابعهم في آذانهم) فــ ( أصابعهم) مجاز مرسل
علاقته الكلية ؛ لأنه عبر بالكل (أصابعهم)وأراد الجزء (أناملهم أي أطراف
أصابعهم) .
& شربتُ ماء زمزم . فــ ( ماء زمزم) مجاز مرسل علاقته الكلية ؛ لأنه عبر بالكل (ماء زمزم)وأراد الجزء (زجاجة ماء مثلاً) .

عندما نعبر بلفظ المحل ونريد الموجود فيه
& قال الشاعر : بلادي وإن جارت عليّ عزيزة وقومي وإن ضنوا عليّ كراما
فــ ( بلادي) مجاز مرسل علاقته المحلّية ؛ لأنه ذكر البلاد وأراد أهلها فالعلاقة المحلية .
& قال تعالى: (واسأل القرية) فــ ( القرية) مجاز مرسل علاقته المحلّية ؛
لأنه ذكر القرية وأراد أهلها الذين محلهم ومكانهم القرية ، فالعلاقة
المحلية .

عندما نعبر بلفظ الحال ونريد المكان نفسه.
&مثل : (إِنَّ الْأبْرَارَ لَفِي نَعِيمٍ) فقد استعمل (نعيم) وهو دال على حالهم، وأراد محل ومكان النعيم وهو الجنة.
& نزلتُ بالقوم فأكرموني .المجاز المرسل في كلمة القوم ؛ لأن القوم لا
يُنزل بهم ، وإنما يُنزل في المكان الذي يسكنه القوم ، فذكر الحال وهو
(قوم) وأراد المحل وهو المكان .

وهي تسمية الشيء باسم سببه ، أو عندما نعبر بالسبب عن المسبَّب.
&(رعت الماشية الغيث) المجاز في كلمة : الغيث ، فهي في غير معناها
الأصلي ؛ لأن الغيث لا يرعى ، وإنما الذي يرعى النبات. حيث أن الغيث سبب
للنبات فعُبِّر
بالسبب عن المسبَّب .

وهي تسمية الشيء باسم ما تسبب عنه.
&قال تعالى : ( هُوَ الَّذِي يُرِيكُمْ آيَاتِهِ وَيُنَزِّلُ لَكُم
مِّنَ السَّمَاء رِزْقًا ..) المجاز في كلمة : رزقًا ، فهي في غير معناها
الأصلي ؛ لأن الذي ينزل من السماء المطر وليس الرزق، وعبر بالرزق عن المطر؛
لأن الأول (الرزق)متسبب عن الثاني(المطر) .

بأن يستعمل اللفظ الذي وضع للماضي في الحال
&قال تعالى : ( وآتوا اليتامى أموالهم ..) المجاز في كلمة : اليتامى ،
فهي في غير معناها الأصلي ؛ لأن اليتيم وهو : من فقد والده قبل الرشد لا
يأخذ ماله ، وإنما يأخذ المال عندما يتجاوز سن اليُتْم ويبلغ سن الرشد ،
فاستعملت كلمة يتامى وأريد بها الذين كانوا يتامى ، بالنظر إلى حالتهم
السابقة .

بأن يستعمل اللفظ الذي وضع للمستقبل في الحال .
& قال تعالى : ( إنَّكَ ميتٌ وإنهم ميتون ) المجاز في كلمة : ميتٌ ،
فهي في غير معناها الأصلي ؛ لأن المخاطب بهذا هو النبي - صلى الله عليه
وسلم - وقد خوطب بلفظ (ميت) وهو لا يزال حيًا بالنظر إلى ما سيصير إليه أي
باعتبار ما سيكون.
& قال تعالى: (إنّي أراني أعصر خمراً) أي عصيراً سيتحول إلى الخمر، إذ هو حال العصر لا يكون خمراً .
4 – الحاليّة :
5 – السببية :
6 – المسبَّبِيّة :
7 - اعتبار ما كان :
8 - اعتبار ما سيكون :
& سر جمال المجاز :

الإيجاز و الدقة في اختيار العلاقة مع المبالغة المقبولة . [/

منقول




1-

2 - قد تكون اسماً ، كـ (مثل - شبه - نظير ... .
1 – تشبيه مُفَصَّل : عندما نذكر الأركان الأربعة .

1 - قد تكون حرفاً ، كـ (الكاف - كأنَّ

3 – تشبيه بليغ : وهو ما حُذِف منه وجه الشبه و الأداة ، وبقي الطرفان الأساسيان


1 – تشبيه تمثيلي :


2 – تشبيه ضمني :












1 – كناية عن صفة :

2 – كناية عن موصوف :


3– كناية عن نسبة :







1 - الجزئية :
3 – المحلّية :

2 – الكلية :


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://benzema.alafdal.net
 
الموجز في أحكام التـــشبيه و الاستعارةو الكناية و المجاز
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» دروس في الكناية والاستعارة والتشبيه
» المجاز العقلي-*- درس+ نماذج
» المجاز العقلي-*- درس+ نماذج

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى اللمة العربية :: أقسام العلم و التعليم :: منتدى التعليم الثانوي والتقني :: منتدى الثانية ثانوي,-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
» L'urbanisme en algerie
الموجز في أحكام التـــشبيه و الاستعارةو الكناية و المجاز Emptyالسبت يوليو 26, 2014 1:29 pm من طرف ahmed koukou

»  الحل الكامل وكل أسرار GTA 4 Vice City PC
الموجز في أحكام التـــشبيه و الاستعارةو الكناية و المجاز Emptyالسبت يوليو 26, 2014 12:37 pm من طرف ahmed koukou

» فلنحيا حياة حلوة !
الموجز في أحكام التـــشبيه و الاستعارةو الكناية و المجاز Emptyالجمعة نوفمبر 01, 2013 8:16 pm من طرف بن زيمة

»  القلــــوب الصافيــــة ♥
الموجز في أحكام التـــشبيه و الاستعارةو الكناية و المجاز Emptyالجمعة نوفمبر 01, 2013 8:16 pm من طرف بن زيمة

» دموع الوداع القلب يحزن والعين تدمع
الموجز في أحكام التـــشبيه و الاستعارةو الكناية و المجاز Emptyالجمعة نوفمبر 01, 2013 8:14 pm من طرف بن زيمة

» كلمات من الحياة
الموجز في أحكام التـــشبيه و الاستعارةو الكناية و المجاز Emptyالجمعة نوفمبر 01, 2013 8:14 pm من طرف بن زيمة

» الصديق في امس عدو في الغد
الموجز في أحكام التـــشبيه و الاستعارةو الكناية و المجاز Emptyالجمعة نوفمبر 01, 2013 8:14 pm من طرف بن زيمة

»  علمتني الحياة فماذا علمتك انت
الموجز في أحكام التـــشبيه و الاستعارةو الكناية و المجاز Emptyالجمعة نوفمبر 01, 2013 8:13 pm من طرف بن زيمة

» التكنولوجيا الحيوية وتطبيقاتها في مجال الثروة الحيوانية..دراسات على الأرانب
الموجز في أحكام التـــشبيه و الاستعارةو الكناية و المجاز Emptyالأربعاء يوليو 31, 2013 12:33 am من طرف ¤مـﺠﮯﻨﯡنـﻫﮯ بحـﮯـبـڪ¤