منتدى اللمة العربية
ذات النطاقين (أسماء بنت أبى بكر) WelcomeRedRose

ذات النطاقين (أسماء بنت أبى بكر) 1078315_614859145213608_551534627_n

ذات النطاقين (أسماء بنت أبى بكر) Hearts
منتدى اللمة العربية
ذات النطاقين (أسماء بنت أبى بكر) WelcomeRedRose

ذات النطاقين (أسماء بنت أبى بكر) 1078315_614859145213608_551534627_n

ذات النطاقين (أسماء بنت أبى بكر) Hearts
منتدى اللمة العربية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى اللمة العربية


 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
ذات النطاقين (أسماء بنت أبى بكر) Fb110
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر

 

 ذات النطاقين (أسماء بنت أبى بكر)

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
saleh

saleh


عدد المساهمات عدد المساهمات : 92

تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 16/02/2011

العمر العمر : 36

الموقع الموقع : الجزائر


ذات النطاقين (أسماء بنت أبى بكر) Empty
مُساهمةموضوع: ذات النطاقين (أسماء بنت أبى بكر)   ذات النطاقين (أسماء بنت أبى بكر) Emptyالأحد مايو 08, 2011 11:00 am


ذات النطاقين (أسماء بنت أبى بكر) حياتها واسلامها :

أسلمت مبكرًا، وعاشت حياتها تنصر الإسلام في شجاعة وبطولة، وتضرب المثل في
التضحية والفداء، فتقول: لما خرج رسول اللَّه ( أتانا نفر من قريش، منهم
أبو جهل عمرو بن هشام، فوقفوا على باب أبى بكر، فخرجت إليهم، فقالوا: أين
أبوك يا بنت أبى بكر؟ قلتُ: لا أدرى واللَّه أين أبي، فرفع أبو جهل يده،
وكان فاحشًا خبيثًا، فلطم خدِّى لطمة خرَّ منها قُرْطي(نوع من حلى الأذن)،
ثم انصرفوا. فمضت ثلاث ليالٍ ما ندرى أين توجّه رسولُ اللَّه ( ، إذ أقبل
صوت من أسفل مكة، يغنى بأبيات شعرٍ غنى بها العربُ، وإن الناس ليتبعونه
يسمعون صوته ولا يرونه، حتى خرج بأعلى مكة، فقال: جَزَى اللَّـهُ رَبُّ
النَّاسِ خَيْرَ جَزَائِـهِ رَفِيقَـيْنِ قَالا خَـيْمَـتَى أمِّ
مَعْــبَـدِ هُمَـا نَزَلا بِالهُـــدَي، فَاهْـَتَـدَتْ بِهِ فَأفْلَحَ
مَنْ أمْسَى رَفِيقَ مُحَـمَّــدِ لِيهْنِ بنى كَـعْـبٍ مَـكَانُ
فَـتَاتِـهِـمْ وَمَقْعَدُهَـا لِلْمُـؤْمِنِينَ بِمَـرْصَــدِ [ابن
هشام]. فلما سمعنا قوله - عَرَفْنا حيث وجَّه رسول اللَّه (، وأن وَجْهَهُ
إلى المدينة، وكانوا أربعة: رسول اللَّه (، وأبو بكر، وعامر ابن فهيرة
مولى أبى بكر، وعبد اللَّه بن أريقط دليلهم. إنها السيدة الفاضلة أسماء
بنت أبى بكر الصديق بن أبى قحافة، وأمها قُتيلة بنت عبد العُزّى بن عبد بن
أسعد بن نصربن مالك بن حسل بن عامر بن لؤي، وأخت عبد اللَّه بن أبى بكر
لأبيه وأمه، وأخت عائشة لأبيها، وكانت أَكبر من عائشة في السن، ووالدة عبد
الله بن الزبير، وآخر المهاجرات وفاة.




زواجها :

______________________________________

ولدت أسماء قبل الهجرة النبوية بسبع وعشرين سنة. وتزوجت من الزبير بن
العوام قبل هجرتها إلى المدينة.. فلما استقر النبي ( وصحبه هاجرت مع زوجها
وكانت حاملاً، وفى المدينة، ولدت عبد اللَّه بن الزبير، فكان أول مولود في
الإسلام بالمدينة بعد هجرة المصطفى (، كما ولدت له عروة، والمنذر،
والمهاجر، وعاصم، وخديجة الكبري، وأم حسن، وعائشة.




== ذات النطاقين : ==

__________________________________


وسُميت "ذات النطاقين" لأنه لما تجهز رسول اللَّه للهجرة ومعه أبو بكر
الصديق أرادت أن تجهز طعامًا، ولم تجد ما تربطه به، فشقت نطاقها نصفين،
نصفًا تربط به الطعام، ونصفًا لها. [البخارى ومسلم وابن هشام]. فقال لها
رسول اللَّه (: "قد أبدلكِ اللَّه بنطاقكِ هذا نطاقين في الجنة". فقيل
لها: ذات النطاقين.[ابن سعد]. وكانت -رضى الله عنها- صامدة صابرة، بعد
هجرة أبيها (أبى بكر) إلى المدينة، حسنة التصرف والتدبير، قالت: ولما توجه
رسول اللَّه ( من مكة إلى المدينة -ومعه أبوبكر- حمل أبو بكر معه جميع
ماله: خمسة آلاف أوستة آلاف، فأتانى جدى أبوقحافة، وقد ذهب بصره، فقال: إن
هذا واللَّه قد فجعكم بمالِه مع نَفسه! فقلت: كلا يا أبتِ! قد ترك لنا
خيرًا كثيرًا. فعمدتُ إلى أحجار فجعلتهن في كوة في البيت - كان أبو بكر
يجعل ماله فيها - وغطيت على الأحجار بثوب، ثم جئتُ به، فأخذتُ بيده
فوضعتُها على الثوب، فقلتُ: ترك لنا هذا ! فجعل يَجِدُ مسّ الحجارة من
وراء الثوب. فقال: لا بأس، إن كان ترك لكم هذا، فقد أحسن، ففى هذا لكم
بلاغ. قالت: لا والله ما ترك لنا شيئًا، لكن أردت أن أسكن الشيخ بذلك [أبو
نعيم]. وكانت تثق فيما عند الله ورسوله، وترتاح إليه، فذات يوم بعثت إلى
أختها عائشة -لما أصابها ورم في رأسها ووجهها-: اذكرى وجعى لرسول اللَّه
(، لعل اللَّه يشفيني. فذكرت عائشة لرسول اللَّه ( وجعَ أسماء، فانطلق
رسول اللَّه ( حتى دخل على أسماء، فوضع يده على وجهها ورأسها من فوق
الثياب. وقال: "اللهم عافها من فحشه وأذاه" [ابن سعد]. وكانت -رضى الله
عنها- تؤثر رضا الله تعالى، وتجعل دونه كل رضا، فلما جاءتها أمها "قتيلة
بنت عبد العزى" -وكانت مشركة- وقدَّمت لها هدايا، فرفضت أن تقبلها، وقالت:
لا أقبلها حتى يأذن لى رسول اللَّه (، ولا تدخلى علي. فذكرت ذلك عائشةُ
للنبى ( فأنزل اللَّه: (لا ينهاكم الله عن الذين لم يقاتلوكم في الدين ولم
يخرجوكم من دياركم أن تبروهم و تقسطوا إليهم إن الله يحب
المقسطين)[الممتحنة: 8]. وكانت تقول ما تراه حقًا وما تتمناه صدقًا، مصرحة
بذلك من غير إيماء ولا استحياء، فقد حدّث هشام بن عروة عن أبيه، قال: دخلت
أنا وعبد اللَّه بن الزبير على أسماء -قبل قتل ابن الزبير بعشر ليالٍ،
وأنها وَجِعَة- فقال عبد اللَّه: كيف تجدينك؟ قالت: وجِعَة. قال: إن في
الموت لعافية. قالت: لعلك تشتهى موتي، فلذلك تتمناه، فلا تفعل. فالتفت إلى
عبد اللَّه فضحكت، فقالت: واللَّه ما أشتهى أن أموت حتى يأتى على أحد
طرفيك: إما أن تُقتل فأحتسبك، وإما أن تظفر فتقرَّ عينى عليك. وإياك أن
تُعرضَ على خطة فلا توافق. فتقبلها كراهية الموت. [أبو نعيم وابن إسحاق].




قصتها مع الحجاج بن يوسف :

_____________________________________________

وكانت باحثة عن الحق، فإذا وجدته كانت أسرع الناس عملاً به، ومرشدة غيرها
إليه؛ حرصًا على عموم النفع والخير، وتوضيحًا لما استشكل من الأمور، فقد
دخل عليها عبد اللَّه -بعد أن خذله أنصاره مستيئسين من النصر على
الحَجَّاج- فقال لها: يا أماه! ما ترين؟ قد خذلنى الناس، وخذلنى أهل بيتي!
فقالت: لايلعَبنَّ بك صبيان بنى أمية. عِشْ كريمًا أو مِتْ كريمًا. فخرج
فأسند ظهره إلى الكعبة ومعه نفر يسير، فجعل يقاتل -فى شجاعة- جيش الحجاج.
ولما ناداه الحجاج ليقبل الأمان ويدخل في طاعة أمير المؤمنين، دخل على أمه
أسماء، فقال لها: إن هذا - يعنى الحجاج - قد أمَّنني. قالت : يا بني، لا
ترضَ الدنية، فإن الموت لابد منه. قال: إنى أخاف أن يمثََّل بي، قالت: يا
بنى ما يضير الشاة سلخها بعد ذبحها. عندئذٍ خرج فقاتل قتالاً باسلاً حتى
استُشهد! وأقبل عليه الحجاج فحز رأسه، ثم بعث بها إلى عبد الملك بن مروان،
وصلبه منكسًا، وعظم الأمر على أمه أسماء - وكان قد ذهب بصرها - فخرجت إلى
الحجاج مع بعض جواريها، فلما دخلت عليه قالت: أما آن لهذا الراكب أن ينزل
-تقصد ابنها عبد الله-؟ فقال الحجاج: المنافق؟ فقالت: لا واللَّه ماكان
منافقًا. سمعتُ رسول اللَّه ( يقول: "يخرج في ثقيف كذاب ومُبير (قاتل).
فأما الكذاب فقد رأيناه -تقصد المختار الثقفي- وأما المبُِير فأنت هو!
[الطبراني]. ثم جاء كتاب عبد الملك بن مروان بإنزال ابنها من الخشبة ودفعه
إلى أهله، فغسلتْه أمه أسماء وطَـيَّـبَـتْـهُ، ثم دفنتْه. وقد روت أسماء
الكثير من الأحاديث، وروى عنها أبناؤها وأولادهم، فعن عبد اللَّه بن عروة
بن الزبير، قال: قلتُ لجدتى أسماء: كيف كان أصحاب رسول اللَّه ( إذا سمعوا
القرآن؟ قالت: تَدْمعُ أعينهم، وتقشعر جلودهم، كما نعتهم اللَّه، قال:
قلتُ: فإن ناسًا هاهنا إذا سمع أحدهم القرآن خر مغشيَّا عليه! فقالت: أعوذ
باللَّه من الشيطان الرجيم. امتد العمر بأسماء حتى بلغت مائة عام،
وتُوفِيَت في سنة 73 هجرية، ولم يسقط لها سن، ولم يُنكر لها عقل! رضى
اللَّه عنها


























ذات النطاقين (أسماء بنت أبى بكر) Quote















kired
مشاهدة ملفه الشخصي
إرسال رسالة خاصة إلى kired
البحث عن كل مشاركات kired





























ذات النطاقين (أسماء بنت أبى بكر) Post_old
27-09-2007, 15:41



رقم المشاركة : 26


<table class="tborder" id="table52" width="93%" border="0" cellpadding="6" cellspacing="1">

<tr><td class="thead" align="center">


ذات النطاقين (أسماء بنت أبى بكر) Sortasc
معلومات

العضو
</td>

</tr>

<tr>

<td class="alt1" align="center">









kired


vbmenu_register("postmenu_110647", true);





عضو مشارك


ذات النطاقين (أسماء بنت أبى بكر) Dj1













</td>

</tr>

</table>
<table width="100%" border="0" cellpadding="0" cellspacing="0" height="60">
<tr>
<td height="60"> </td>
</tr>
</table>







<table class="tborder" width="95%" border="0" cellpadding="6" cellspacing="1">
<tr><td class="thead">
ذات النطاقين (أسماء بنت أبى بكر) Sortascإحصائية
العضو
</td>
</tr>

<tr>

<td class="alt1" align="center">



























</td>

</tr>

</table>
<table class="tborder" width="95%" border="0" cellpadding="6" cellspacing="1">
<tr><td class="thead">
ذات النطاقين (أسماء بنت أبى بكر) Sortascاخر
مواضيعي
</td>
</tr>

<tr>
<td class="alt1">


vbmenu_register("postmenu_344900", true);



0 أي الأطباق تفضل في رمضان ؟ و أي المشروبات تفضل ؟
0 شوفو واش قال لي أحد الأعضاء الفعالين عندما قلت له أن موضوعك مكرر
0 إحصائيات عن موقع الجلفة إينفو
0 شوف الذباب ماذا فعل بمنتدى الجلفة
0 من منكم يعرف لقب كيرد
0 أريد ترحيب حار





</td>
</tr>
</table>

ذات النطاقين (أسماء بنت أبى بكر) User_offline



















ذات النطاقين (أسماء بنت أبى بكر) Icon12
عمرو بن الجموح









الجعد الأبيض
عمرو بن الجموح
إنه عمرو بن الجموح -رضي الله عنه- أحد زعماء المدينة، وسيد سادات بني
سلمة، وشريف من أشرافهم، وآخر الأنصار إسلامًا، كان زوجًا لهند بنت عمرو
أخت عبد الله بن عمرو بن حرام، وقد سبقه ابنه معاذ إلى الإسلام.
وكان عمرو بن الجموح قد اتخذ لنفسه صنمًا من الخشب في داره سماه منافًا،
فحزن معاذ، وأخذ ينصحه بالدخول في الإسلام، لكنه ظل مصرًّا على عبادة ذلك
الصنم الذي لا ينفع ولا يضر.
وذات يوم، فكر معاذ ومعه بعض الفتيان من بني سلمة في حيلة يُعَرِّفُ بها
أباه أن ما يعبده إنما هو صنم لا يملك لنفسه ولا لغيره نفعًا ولا ضرًّا،
بل لا يمكنه الدفاع عن نفسه.
فدخلوا ليلا، وأخذوا الصنم من مكانه، ووضعوه في حفرة منكسًا على رأسه،
فلما أصبح عمرو بن الجموح لم يجد منافًا، فكاد أن يجن، وغضب غضبًا شديدًا،
وخرج يبحث عنه فإذا به ملقى في حفرة على رأسه.
فثار وأخذ يصيح: ويلكم مَنْ عدا على آلهتنا هذه الليلة؟ ثم رفعه من
الحفرة، وغسّله، وطيَّبه، ووضعه في مكانه بالدار، وهو يقول: أما والله لو
أعلم مَنْ فعل هذا بك لأخزينه.
ولما جاء الليل، ونام عمرو، ذهب الفتيان إلى الصنم، وفعلوا به مثلما فعلوا
من قبل، وتكرر ذلك عدة مرات، فلم يجد عمرو حيلة إلا أن يعلق سيفه في رقبة
ذلك الصنم ويقول له: إني والله لا أعلم مَنْ يصنع بك ما ترى، فإن كان فيك
خير فامتنع بهذا السيف (أي فادفع عن نفسك).
فلما جاء الليل أخذ معاذ وأصحابه كلبًا ميتًا، وربطوه في عنق الصنم، ثم
ألقوه في البئر بعد أن أخذوا السيف، فلما أصبح عمرو لم يجد الصنم، فأخذ
يبحث عنه فوجده في البئر مربوطًا فيه كلب ميت، فكرهه عمرو واحتقره وأخذ
يقول:
والله لو كنت إلهًا لم تكن أنت وكلب وسط بئر في قرن، ثم ذهب إلى الرسول ( معلنًا إسلامه.
وكان -رضي الله عنه- جوادًا كريمًا، يقيم الولائم، ويطعم الطعام، ويكرم
الضيف، وكان يقيم الولائم في زواج الرسول (، وكان النبي ( يعرف فضل عمرو،
ففي إحدى المرات سأل الرسول ( جماعة من بني سلمة قبيلة عمرو بن الجموح
فقال: (مَنْ سيدكم يا بني سلمة؟) فقالوا: الجد بن قيس، على بخل فيه (أي:
رغم أنه بخيل)، فقال لهم رسول الله (: (وأي داء أدوى من البخل؟ بل سيدكم
الجعد الأبيض عمرو بن الجموح) [أبو نعيم والبخاري في الأدب المفرد]، فكانت
هذه الشهادة من رسول الله ( تكريمًا لابن الجموح.
وفي هذا قال شاعر الأنصار:
فسود عمرو بن الجموح لجوده
وحق لعمرو بالندى أن يسودا
إذا جاءه السؤال أذهب مالـــه
وقـال خـذوه إنه عائد غدا
وكان عمرو بن الجموح أعرج شديد العرج إلا أنه كان يحب الجهاد والغزو في
سبيل الله، وكان يريد أن يجود بروحه وحياته في سبيل الله، كما كان يجود
بماله، وكان له أربعة أولاد كلهم مسلمون، وكانوا رجالا صادقين في الإسلام
يشهدون الغزوات مع رسول الله (.
وفي غزوة بدر أراد عمرو أن يخرج مجاهدًا مع المسلمين، لكن أبناءه ذهبوا
إلى الرسول ( وطلبوا منه أن يمنع أباهم من الخروج، فأمره الرسول ( بالبقاء
في المدينة.
ثم جاءت غزوة أحد، وأراد أن يخرج مع أبنائه فقالوا له: والله ما عليك حرج،
إن الله قد عذرك (أي جعل لك عذرًا)، ونحن نجاهد عنك، فأخذ عمرو سيفه، وذهب
إلى الرسول ( وقال له: يا رسول الله، إن بني (أبنائي) يريدون منعي من
الخروج معك إلى الجهاد، والله إني لأرجو أن أطأ (أمشي) بعرجتي هذه الجنة.
[ابن هشام].
فلما رأى الرسول ( إصراره على الخروج أذن له، وقال له: (أما أنت فقد عذرك
الله فلا جهاد عليك، وأما أنتم يا بنيه فما عليكم أن لا تمنعوه، لعل الله
أن يرزقه الشهادة).
فأخذ عمرو سيفه فرحًا، وانطلق ناحية القبلة ثم رفع يديه داعيًا: اللهم ارزقني الشهادة، ولا تردني إلى أهلي خائبًا.
والتقى الجيشان، وانطلق عمرو بن الجموح، وأبناؤه الأربعة يضربون مع جيش
الإسلام بسيوفهم جيش الشرك، وأخذوا يقاتلون في بسالة وإصرار، وأنعم الله
على عمرو بن الجموح بالشهادة كما تمنى.
وأخذ المسلمون يدفنون شهداءهم، وعندما أتوا على عبد الله ابن عمرو بن حرام
وعمرو بن الجموح أمرهم النبي ( أن يدفنا في قبر واحد، ثم قال الرسول (:
(والذي نفسي بيده إن منكم لمن لو أقسم على الله لأبره (يقصد: عمرو بن
الجموح)) [أحمد].
وكان -رضي الله عنه- يقول للنبي ( قبل معركة أحد: يا رسول الله، أرأيت إن
قاتلت في سبيل الله حتى أقتل، أأمشي برجلي هذه صحيحة في الجنة؟ وكانت رجله
عرجاء، فقال رسول الله (: (نعم)، فلما قتل يوم أحد مرَّ عليه رسول الله (،
وقال: (ولقد رأيته يطأ في الجنة بعرجته) [ابن عبدالبر].
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المدير
الاداره العامة للمنتدى
الاداره العامة للمنتدى
المدير


عدد المساهمات عدد المساهمات : 916

تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 25/04/2009

العمر العمر : 33


ذات النطاقين (أسماء بنت أبى بكر) Empty
مُساهمةموضوع: رد: ذات النطاقين (أسماء بنت أبى بكر)   ذات النطاقين (أسماء بنت أبى بكر) Emptyالأحد مايو 08, 2011 12:38 pm


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ألف شكر لكَ على هذا الموضوع المميز و المعلومات القيمة
إنـجاز أكثر رائــــــع
لكن أرجو منكَ عدم التوقف عند هذا الحد
مـنتظرين ابداعتــــــك
دمتـ ودام تألقـك
تحياتــي


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://benzema.alafdal.net
 
ذات النطاقين (أسماء بنت أبى بكر)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى اللمة العربية :: 
 :: السيرة النبوية
-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
» L'urbanisme en algerie
ذات النطاقين (أسماء بنت أبى بكر) Emptyالسبت يوليو 26, 2014 1:29 pm من طرف ahmed koukou

»  الحل الكامل وكل أسرار GTA 4 Vice City PC
ذات النطاقين (أسماء بنت أبى بكر) Emptyالسبت يوليو 26, 2014 12:37 pm من طرف ahmed koukou

» فلنحيا حياة حلوة !
ذات النطاقين (أسماء بنت أبى بكر) Emptyالجمعة نوفمبر 01, 2013 8:16 pm من طرف بن زيمة

»  القلــــوب الصافيــــة ♥
ذات النطاقين (أسماء بنت أبى بكر) Emptyالجمعة نوفمبر 01, 2013 8:16 pm من طرف بن زيمة

» دموع الوداع القلب يحزن والعين تدمع
ذات النطاقين (أسماء بنت أبى بكر) Emptyالجمعة نوفمبر 01, 2013 8:14 pm من طرف بن زيمة

» كلمات من الحياة
ذات النطاقين (أسماء بنت أبى بكر) Emptyالجمعة نوفمبر 01, 2013 8:14 pm من طرف بن زيمة

» الصديق في امس عدو في الغد
ذات النطاقين (أسماء بنت أبى بكر) Emptyالجمعة نوفمبر 01, 2013 8:14 pm من طرف بن زيمة

»  علمتني الحياة فماذا علمتك انت
ذات النطاقين (أسماء بنت أبى بكر) Emptyالجمعة نوفمبر 01, 2013 8:13 pm من طرف بن زيمة

» التكنولوجيا الحيوية وتطبيقاتها في مجال الثروة الحيوانية..دراسات على الأرانب
ذات النطاقين (أسماء بنت أبى بكر) Emptyالأربعاء يوليو 31, 2013 12:33 am من طرف ¤مـﺠﮯﻨﯡنـﻫﮯ بحـﮯـبـڪ¤